- نبذة:


تنطلق الجائزة من فكر وفلسفة الرياضي الأول، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يؤمن بالإبداع كقدرة عقلية تُمكن صاحبه من تحدي العقبات و حل المشكلات و بلورة الأفكار بطرق غير مسبوقة، حيث أشار سموه إلى ذلك بقوله :


" إذا واجهت تحديا يتطلب إيجاد الحل أو اتخاذ القرار فأمامك خياران:
إما أن تأخذ فكرة من سبقوك وتتبعها، وإما أن تستفز همة قدراتك الإبداعية وطاقتك العقلية وتطور فكرة جديدة وعملا جديدا ."


وعليه فقد أمــــر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي راعي الجائزة ، بإطلاق جائزة رياضية تحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم في مجال الإبداع الرياضي بمختلف جوانبه وتخصصاته.


و انطلقت الجائزة في دورتها الأولى سنة 2009 بمباركة كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس مجلس دبي الرياضي. وتأتي هذه الجائزة، التي تعد الأولى من نوعها في مجال الابداع الرياضي، لتسد ثغرة رياضية كبرى في كيفية تقدير المبدعين الرياضيين بما يليق بأعمالهم، ودعم الجهود الهادفة إلى تنمية وتطوير القطاع الرياضي في شتى المجالات والنهوض به إلى مستويات عالمية.اقتصرت الجائزة في مرحلتها الأولى على المستويين المحلي والعربي وشملت ثلاث فئات رئيسية في كل مستوى هي: فئة الإبداع الرياضي الفردي؛ فئة الإبداع الرياضي الجماعي؛ فئة الإبداع الرياضي المؤسسي.


و في دورتها الرابعة عام 2012 انطلقت الجائزة إلى المستوى العالمي في فئة الإبداع المؤسسي والذي خص بلائحة فنية منفردة، لتصبح بذلك دبي مركزاً يشع منه الإبداع الرياضي ليضيء نوره الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي والعالم.

 

- الرؤية:

 

أن تكون دبي مركزاً عالمياً للإبداع والريادة والتميز الرياضي.