سهولة المنال

استخدم الأزرار لتكبير
أو تصغير حجم الخط:

  • zoom small
  • zoom large text

استخدم الأزرار لتغيير
نمط الرؤية.

  • DSC Colorاللون مجلس
  • COLOR BLINDعمى الألوان
  • Green weaknessضعف البصر في اللون الاخضر
  • Red weaknessضعف البصر في اللون الاحمر

قم بالاستماع إلى محتوى الصفحة
بالضغط على مشغل الصوت.

  • Read SPEAKER Dubai Sports Council Read SPEAKER

طباعة الصفحة

  • print Desktop

الرياضات النسائية

this page contains links to dubai sports council women’s sports.

​​

​​ منصور بن محمد يتوج "الإمارات للسياقة" بطلا لكرة صالات "ند الشبا"
​​​​​منصور بن محمد يتوج "الإمارات للسياقة" بطلا لكرة صالات "ند الشبا"

 

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وبحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، اختتمت ليلة أمس الأول (الأربعاء) منافسات النسخة السادسة لدورة ند الشبا الرياضية التي نظمها مجلس دبي الرياضي تحت شعار "قدرات لا حدود لها"، وتنافس فيها أكثر من 5 آلاف رياضي ورياضية في 11 لعبة فردية وجماعية.

وحضر سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، جانبا من المباراة النهائية لبطولة كرة قدم الصالات التي تفوق فيها فريق الإمارات للسياقة على فريق البحري بفارق ركلات الترجيح 3-2 بعد التعادل في الوقت الإضافي بنتيجة 5-5.

وقام سموه يرافقه اللواء عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي ورئيس اللجنة المنظمة للدورة وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وحسن المزروعي مدير الدورة، بتتويج الفرق الحاصلة على المراكز الأولى، وهي: الإمارات للسياقة البطل، والبحري الوصيف، وشرطة دبي صاحب المركز الثالث.

كما كرم سموه اللاعبين الحاصلين على الجوائز الفردية، حيث نال ويليامز لاعب فريق الإمارات للسياقة جائزة أفضل لاعب أجنبي وجائزة هداف البطولة برصيد 10 أهداف، فيما نال أحمد عبدالله من فريق الطاهر جائزة أفضل لاعب مواطن، وحسن علي من الإمارات للسياقة جائزة أفضل حارس مرمى.

وشمل التكريم عبدالله الشحي رئيس لجنة حكام بطولة كرة الصالات، وعبد الستار محمد وعلي الملا مقيما الحكام، وطاقم تحكيم المباراة النهائية المكون من فهد بدر وإبراهيم المنصوري ويعقوب الحمادي وعبدالرحمن عبدالله.

وتم تكريم الجهات الراعية للدورة بحضور ممثليهم، وهم: عبدالله بن دميثان من موانئ دبي العالمية، فهد كاظم من مجموعة ميدان، حسين العسل من شركة الطاير للسيارات، محمد المطيوعي من بلدية دبي، حمزة عباس من هيئة الصحة في دبي، خليفة بن دراي من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أحمد عبدالله من هيئة كهرباء ومياه دبي، سامح محسن من البداد العالمية، عبد الرحمن أمين من قناة دبي الرياضية، محمود الرشيد من شبكة الإذاعة العربية، وصلاح تهلك وراميش سيدانبي من سوق دبي الحرة.

 

المري: النسخة السادسة نجاحات خارج الحدود

وجه سعادة عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي رئيس اللجنة المنظمة لدورة ند الشبا التهنئة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي على نجاح النسخة السادسة من الدورة كما وجه التهنئة إلى الفرق الفائزة بالبطولات الـ11 التي شهدتها الدورة، ونشكر الجمهور الكبير الذي تواجد بكثافة على مدار أيام البطولة وكل العاملين واللجان في الحدث، وقال:" دورة ناس ليست بطولة رياضية فقط بل اجتماعية وإنسانية جمعت الفئات من المجتمع، في مختلف الألعاب، بمشاركة اكثر من 5 آلاف مشارك، وننتظر عن تمتد هذه النجاحات إلى النسخة المقبل.

وأشار إلى أن النسخة السادسة حققت نجاحات كبيرة خاصة أنها تخطت خارج الحدود، لأول مرة بعد إقامتها في مصر والأردن كما خرجت مبادرة جائزة البصمة الرياضية ضمن مبادرات ند الشبا التي اعتادت عليها في السنوات الماضية بالإضافة إلى أصحاب الهمم الذين يعتبرون بصمة وجزء رئيسي في أحداث وبطولات ناس، وكانت هناك مبادرة لأبطال الأولمبياد الخاص بل كانت ليلة لأصحاب الهمم من نهائيات سلة الكراسي المتحركة ونهائي كرة القدم السمعية ومباراة لنجوم الإمارات مع أبطال الاولمبياد وهو ما يؤكد الاهتمام الكبير بهذه الفئة من قبل القيادة الرشيدة.

وأشار إلى أن اللجنة المنظمة ستبدأ دراسة التقارير من اللجان الفنية واللجان العاملة، وننتظر توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي عما سنقدمه في النسخة السابعة من الدورة التي بات لها صيت كبير في المنطقة.

 

22 ألف رياضي تنافسوا في 6 دورات

المزروعي: نهج دورة ند الشبا الرياضية استمرارية التطور وتعزيز القدرات

 

تقدم حسن المزروعي، مدير الدورة، بأسمى آيات التهنئة إلى مقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، في ختام النسخة السادسة لدورة ند الشبا الرياضية، مؤكدا أن دعمه وتوجيهاته كانت أساس النجاحات التي تحققها هذه الدورة التي نسعى فيها سنويا لاستمرارية التطور وتعزيز القدرات لكافة فئات المجتمع من أجل ترسيخ شعارها على أرض الواقع "قدرات لا حدود لها".

كما تقدم المزروعي بالشكر إلى مقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، على تفضل سموه بحضور المباراة الختامية وتتويج الفائزين في مسابقة كرة قدم الصالات التي شكلت مسك الختام بعد أيام حافلة شهدت تنظيم 11 مسابقة رياضية.

وأوضح المزروعي أنه تم التركيز على تنويع أماكن إقامة منافسات الدورة في مناطق في دبي منها مجمع ند الشبا الرياضي ونادي شباب الأهلي دبي ونادي دبي لأصحاب الهمم والفستيفال سيتي لجذب أكبر شريحة ممكنة من المشاركين بمختلف ميولهم الرياضية، إلى جانب الانتقال للمرة الأولى لإقامة منافسات خارج الدولة من خلال تبني نهج تشجيع الشباب العربي عبر إقامة مسابقة لكرة الطائرة في الأردن ومسابقة لكرة الصالات في مصر.

وكشف المزروعي أن مشاركة أكثر عن 5 آلاف رياضي رفع العدد الإجمالي للمشاركين على مدار 6 نسخ للدورة إلى أكثر عن 22 ألف مشارك من الجنسين، بواقع 1500 مشارك في النسخة الأولى و3 آلاف في النسخة الثانية، و4 آلاف في كل من النسخة الثالثة والرابعة، و4500 في النسخة الخامسة، فيما ركزت الدورة في هذه النسخة على "تمكين المرأة" من خلال المشاركة كرياضيات أو المساهمة في مختلف فرق العمل.

واعتبر المزروعي أن النجاح الذي حصدته الدورة بشهادة كل من حضر أو تابع المنافسات، تعزز المسؤولية من أجل مواصلة المضي قدما لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة من خلال تشجيع كافة فئات المجتمع على ممارسة الألعاب الرياضية بمختلف أنواعها ليكون مجتمع أكثر سعادة ونشاطا يستمد الطاقة الإيجابية، والعمل على إبراز ومهارات شباب الوطن، واستقطاب نخبة من أفضل الرياضيين العالميين لتقديم أجمل العروض في المنافسات.

 

عبد الرحمن أمين: 792 ساعة بث لدورة ند الشبا

كشف عبد الرحمن أمين مدير قناة دبي الرياضية عن تخصيص 792 ساعة بث لدورة ند الشبا على مدار 22 يوما، بواقع 12 ساعة يوميا بكل قناة من القنوات الرياضية الثلاث، وقال: قمنا بتوزيع بث الألعاب بين القنوات الثلاث، وخلال الأيام التي أقيمت فيها مسابقة واحدة مثل الجري أو الدراجات الهوائية تم بث الفعالية كذلك على القنوات الثلاث عبر النايل سات والعرب سات، وقد حاولنا أن يكون البث أفضل من السنوات الماضية وباستخدام تقنيات متطورة خاصة في ظل زيادة الألعاب.

وأضاف: حاولنا جذب المشاهدين من خلال نقل الدورة بأجواء رمضانية رياضية، ونشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي على دعمه اللامحدود والمتزايد من عام إلى آخر ما جعلها وجهة مفضلة لكبار اللاعبين في مختلف الألعاب.

كما كشف مدير قناة دبي الرياضية أن البث التلفزيوني سيشمل في العام المقبل الفعاليات التي تقام خارج الإمارات في مصر والأردن من خلال إجراء ربط مباشر وبث بعض اللقطات في الصالة الرئيسية لند الشبا أو كذلك بث جانبا من منافسات ند الشبا في الصالات التي تقام فيها خماسيات كرة القدم والكرة الطائرة بمصر والاردن.

وأثنى عبد الرحمن أمين على التعاون المشترك بين قناة دبي الرياضية وقناة أبوظبي الرياضية في نقل دورة ند الشبا وبطولة زايد، مشيرا إلى أن القناتين ستواصلان السير على نفس النهج بخصوص نقل الفعاليات التي تقام في الدولة.

 

عادل البناي: الرياضات الجديدة أضافت الكثير للدورة

قال عادل البناي رئيس اللجنة الفنية للدورة:" نهائي كرة قدم الصالات خرج بالمستوى المطلوب فنيا وجماهيريا وكانت الإثارة حاضرة على مدار 4 أشواط وفي ركلات الترجيح وبشكل عام كان الوداع رائعا في النسخة السادسة، وكلا الفريقين استحق الوصول للنهائي، والحضور الجماهيري الكبير يؤكد نجاح الدورة، وهي جهود اللجنة المنظمة ومجلس دبي الرياضي والمؤسسات الحكومية الراعية ونأمل أن نقدم في النسخة المقبلة أفضل مما قدمنا والنجاحات تكون أكبر".

وأضاف أن الجوجيتسو وثلاثيات السلة أضافوا الكثير للدورة، خاصة ان هذه الألعاب جماهيرية ومجتمعية، وكان الإقبال كبيرا من المشاركين وأيضا من الجمهور لمتابعة الحدث بالإضافة إلى تعزيز ثقافة الرياضة لدى أفراد المجتمع وهو أحد أهداف الدورة، ونحن سعداء بإضافة الجوجيتسو والتي تتميز بشعبية كبيرة ولها نتائج عالمية، وهناك اقبال كبير من أفراد المجتمع على ممارستها، والحقيقة أننا قللنا عدد الفئات نظرا لإقامتها في يوم واحد، وسوف تتطور مشاركة هذه الألعاب في النسخ المقبلة.

وأشار إلى أن الدورة تضم خبرات إدارية كبيرة وكانت هناك سيدات في إدارة البطولة والهدف منها هو تمكين المرأة، واكسابها خبرة ميدانية، وأغلبهن متخصصات في الألعاب اللاتي أشرفن عليها، ولكنهن اكتسبوا واحتكاك مع اللجان والتنسيق وبالفعل قاموا بجهد كبير على مدار أيام الدورة.

 

 

تطبيق "النظام الذكي" لاختيار أفضل لاعب

قامت اللجنة المنظمة لدورة ند الشبا الرياضية بتطبيق النظام الذكي لاختيار أفضل لاعب في كل مباراة ببطولة كرة قدم الصالات وذلك لأول مرة.

وقال جمال السويسي عضو اللجنة الفنية و مصمم البرنامج أن هذا النظام يركز على اللعب الإيجابي وأن الهدف هو بناء اللعب والتفكير المستمر في صناعة الهجمة سواء كانت الكرة تحت سيطرة الفريق "أ" أو الفريق "ب"، مشيرا إلى البرنامج يعتمد على 4 عناصر، هي الشمولية لأن النظام يشمل جميع المهارات والقدرات الخاصة باللاعب في جميع الحالات الهجومية والدفاعية سواء بشكل فردي أو جماعي، اما العنصر الثاني فهو الموضوعية، حيث تم الاعتماد على معايير يمكن قياسها عدديا أو نوعيا وفقا لمؤشرات دقيقة تمكننا من تحديد عدد العمليات الهجومية والدفاعية الناجحة ونوعيتها وقيمتها ثم اسناد علامة مناسبة لكل محاولة، والعنصر الثالث هو الفاعلية، بما أنه يمكن استخدامه بكل يسر شرط الاطلاع على لائحة المعايير وتفسيرها وفهم طريقة استخدامها و كيفية اسناد النقاط، بينما يشمل العنصر الرابع الاختصاص لضمان الحد المطلوب من المصداقية في عملية تقييم اللاعبين يتوجب تنفيذها بالطريقة نفسها على لاعبي الفريقين خلال المباراة على أن يقوم نفس الشخص بتقييم الفريقين.

وكشف السويسي أن هناك 3 محاور رئيسية سيتم على أساسها تقييم اللاعب، اولا نوعية المحاولة وقيمتها الفنية، وأهمية المحاولة من حيث درجة خطورتها على الفريق المنافس، وثالثا مدى استفادة الفريق من المحاور، فيما يتم تقييم اللاعب بناء على 6 معايير، أولا الأهداف، وثانيا العمليات الهجومية من حيث بناء الهجمة أو المساهمة في بناءها أو أنهاء الهجمة، وثالثا العمليات الدفاعية التي تشمل ايقاف هجمة الفريق المنافس وتحويلها إلى هجمة مرتدة ورابعا المهارات وتتضمن المهارات الفردية التي تضفي جمالية على الأداء والمباراة، وخامسا الروح الرياضية وسلوك اللاعب تجاه المنافس والحكم والجمهور أو اي طرف آخر متواجد في الملعب وسادسا الأخطاء التي تستوجب عقوبة انذار أو طرد أو أي سلوك غير رياضي يقوم به اللاعب ضد الغير، ويتم اسناد العلامة للاعب على كل معيار وفقا لمؤشرات رقمية ونوعية.

 

فيصل عبدالله: سنستعد للنسخة المقبلة من الآن

عبر فيصل عبد الله مدير فريق الامارات للسياقة لكرة الصالات عن سعادته بتتويج فريقه بلقب النسخة السادسة من دورة ند الشبا الرياضية وذلك بعد الفوز على فريق البحري بركلات الترجيح، مؤكدا أن فريقه كان يهدف اللقب من البداية وقد تحقق ذلك بالجهد والعمل من جانب جميع أعضاء الفريق.

ووجه مدير فريق الامارات للسياقة الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي على دعمه الكبير والمتواصل لدورة ند الشبا مؤكدا أن النسخة الحالية وهي الأولى لمشاركة فريق الامارات للسياقة كان فال خير على الفريق، حيث حقق لقب بطولة الشارقة أيضا.

كما وجه فيصل عبد الله الشكر إلى جميع اللاعبين والمدرب وكل من ساهم في نجاح الفريق ووصوله إلى تحقيق لقب دورة ند الشبا الرياضية التي وصفها بالبطولة. الأغلى والأكبر والمحببة إلى قبله.

وأكد مدير فريق الامارات للسياقة أنه بداية من اليوم سيستعد للنسخة المقبلة من دورة ند الشبا من أجل مواصلة المحافظة على لقبه من صفوة لاعبي كرة الصالات من المواطنين والأجانب الذين تمكنوا من تحقيق اللقب من أول مشاركة.

وختم فيصل عبد الله بالتأكيد على أن دورة ند الشبا كان لها الدور في تحقيق الخبرة والاحتكاك مع اللاعبين الأجانب وقد تحقق ذلك خلال النسخة الحالية وكذلك النسخ السابقة منها، لافتا إلى متابعته المستمرة للدورة منذ انطلاقتها حيث تشهد تطورا ملحوظا في كل نسخة.

 


الإمارات للسياقة بطلا لدورة ند الشبا الرياضية

 

توّج الإمارات للسياقة بطلا للنسخة السادسة لبطولة كرة قدم الصالات بدورة ند الشبا الرياضية بعدما تغلب على فريق البحري بركلات الترجيح 3-2 في المباراة النهائية التي انتهت في وقتها الإضافي بالتعادل 5-5.

وشهدت المباراة سيناريو مثير بعد أن تمكن حارس المرمى مايد المعيني من اختطاف التعادل في الثانية الأخيرة من الحصة الإضافية الثانية.

وهذه المرة الأولى التي يحرز فيها الإمارات للسياقة اللقب فيما حصل الجوارح على لقب النسخة الأولى (2013) وفهود زعبيل لقب النسخة الثانية(2014) فيما توج الجوكر بلقبي النسختين 2015 و2016 و أحرز الطاهر لقب العام الماضي.

جاءت المباراة قوية من الفريقين، ونجح البحري في ايجاد هجمات خطرة أبرزها (ق2) و(ق5) عن طريق حمد الشامشي فيما وجه الإمارات للسياقة أول انذار للبحري من أقدام البرازيلي ويليامس الذي سدد بقوة بجانب المرمى بقليل.

وضغط البحري بثقله في الهجوم وواصل محاولاته الخطرة التي كادت تأتي بالهدف الأول عن طريق الفرنسي راميز ألونسو كيفن الذي سدد في العارضة(ق5) ثم أهدر حمد الشامسي انفراد(ق6) قبل أن يتألق حارس مرماه بتحويل تسديدة صاروخية لويليامس إلى الركنية.

وقدم البحري عروض جيدة في الدقائق الأولى أمتعت جماهير صالة ند الشبا لكنه لم يستفد من أفضليته، في المقابل شكل دخول صبري جميل نقطة تحول في أداء الإمارات للسياقة وقاد الثنائي هجمة مشتركة بين تياغو تيلس ومحمد عبد الله لكن الاخير لم يستغل موقعه الجيد وسددها خارج المرمى( ق9) قبل أن تهزّ التسديدة الثالثة لويليامس شباك البحري محققا الهدف الأول لفريقه (ق10)، ثم حول صبري جميل تمريرة رائعة من شقيقه عبد الكريم إلى هدف ثان(ق12).

ورد البحري من هجمات منظمة عن طريق الفرنسي محمد عبد الصمد والمصري عصام علاء لكن في كل مرة ينجح دفاع الإمارات للسياقة في أيقافهما، فيما شكل عبد الكريم جميل خطرا مستمرا على دفاع البحري وأثمرت إحدى محاولاته هدفا ثالثا (ق16).

وتمكن البحري من تقليل الفارق بواسطة عصام علاء من تسديدة بعيدة أسكنها مرمى حسن علي الحنطوبي (ق16) ثم أضاف زميله حمد الشامشي الهدف الثاني(ق17) ليشعل الحماس والإثارة في المباراة من جديد.

واستحوذ البحري على مفاتيح اللعب في الدقيقتين الاخيرتين وتألق في صفوفه حمد الشامسي وراميز ألونسو وهلال عبد الله الذي تمكن من إدراك التعادل في الثوان العشر الأخيرة من الشوط الأول (3-3).

وسيطر الحذر من الجانبين على بداية الشوط الثاني، وجاءت المحاولة الأولى من أقدام البرازيلي ويليامس الذي سدد في يد حارس المرمى(ق23)، ثم سدد البرازيلي رنجال في مناسبتين فوق المرمى(24) قبل أن ينجح صبري جميل في تسجيل الهدف الرابع للإمارات للسياقة بطريقة رائعة ومن زاوية صعبة(ق25)، وانقذ نفس اللاعب فريقه من هدف التعادل عندما حول كرة سددها عصام علاء(ق26).

وضغط الإمارات للسياقة من جديد وأوجد بعض الفرص الخطرة ابرزها تسديدة ويليامس (ق29)، ورد البحري بواسطة أحمد صالح، ثم جاء التعادل بواسطة الفرنسي محمد عبد الصمد(ق32) من تسديدة قوية أسكنها مباشرة مرمى الحنطوبي.

وشهدت الدقائق الـ5 الأخيرة أداء قويا من الفريقين، وتحمل الدفاع العبء الأكبر خاصة أن كل من الإمارات للسياقة والبحري لعب بطريقة الضغط العالي بحثا عن حسم النتيجة في الوقت القاتل.

وانتهت المباراة على نتيجة التعادل 4-4 في وقتها الأصلي، ليلجأ الفريقان لحصتين إضافيتين بواقع 5 دقائق للحصة الواحدة، واختطف المتألق ويليامس الهدف الخامس في الدقيقة الثانية من الحصة الأولى مستغلا خطأ من راميز الذي لم يحسن التحكم في الكرة.

وكاد الأمارات للسياقة يضيف هدف آخر قبل نهاية الحصة الإضافية الأولى مستفيدا من نزول البحري بثقله إلى الهجوم لكن صبري جميل لم يوفق في تحويل الفرص التي حصل عليها إلى المرمى.

وشهدت الحصة الإضافية الثانية، محاولات مكثفة للبحري الذي لعب بطريقة الضغط العالي (باور بلاي) بنزول حارس مرماه مايد علي المعيني إلى الهجوم والذي تمكن من اختطاف هدف التعادل في الثانية الأخيرة ليفرض على الفريقين اللجوء إلى ركلات الترجيح.

​​​

Top