مرحباً في دبي

 تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وهي تتميز بتنوعها الثقافي وبرحابة أهلها ودفء استضافتهم للوافدين.

 

تتميز دبي بجمعها مزيجاً فريداً من الشرق والغرب، ومن القديم والحديث، مع صحاري شاسعة وشواطئ ذهبية خلابة، حيث تتكون دبي من مجتمع متنوع متلاحم محافظ على هويته، وبالنظر إلى موقعها الاستراتيجي في قلب العالم، تحولت دبي إلى مركز رائد للاستثمار والسياحة حيث تحط فيها 90 شركة طيران تقدم رحلات مباشرة إلى أكثر من 130 مدينة حول العالم.

 

تشهد دبي تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تطورا ملحوظاً ومتواصلاً في كل مجالات الحياة : نظام تعليمي رفيع المستوى، نظام صحي بمعايير عالمية، اقتصاد معرفي تنافسي، مجتمع آمن ، قضاء عادل ومحاكم متطورة ، بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة من طرق وجسور وأنفاق وكافة أنواع المواصلات بأعلى المواصفات، تطوير القطاع الحكومي ليصبح أكثر القطاعات تطوراً وصولاً إلى الحكومة الذكية التي تمكن جميع سكان دبي بمختلف الجنسيات من التعامل مع الحكومة والحصول على كافة الخدمات وإنهاء كافة الإجراءات والتعاملات من خلال الهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية، ورغم كل ذلك تعتبر الحكومة في ظل القيادة الرشيدة أن ما أنجزته حتى الآن هو نقطة البداية لمستقبل ترتقي فيه دبي خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى مراحل أكثر تقدماً في الأداء الاقتصادي والتنموي، وتعتمد لأجل ذلك على آليات دقيقة في متابعة الأداء وتحسين مستويات الإنجاز التي يفخر بها شعب الإمارات وتعزز مكانة الدولة بين أكثر دول العالم تقدماً، وفق أرقى مستويات التنمية بما ينسجم وطموحات القيادة الرشيدة لمستقبل الإمارات ومسيرتها لتحقيق " رؤية 2021" .

 

- سياحة وتسوق و إبهار معماري

تنظم دبي "مهرجان دبي للتسوق" الذي أصبح مناسبة سنوية عالمية تجمع الناس من جميع أنحاء العالم للاستفادة من أسعار البيع المنافسة والسحوبات والعروض وعمليات الترويج. بالإضافة إلى عروض الطيران والإقامة المميزة.

 

تعد دبي اليوم وجهة مفضلة لملايين السياح الذين يزورونها سنويا من حول العالم، بفضل ما تضمه من منشآت فندقية فريدة ومجمعات سكنية حديثة تجمع بين فن العمارة الإسلامي العريق وبين حداثة التجهيزات والتصاميم. ومن الأمثلة على ذلك فندق برج العرب المطل على ساحل الجميرا الذي يعد الوحيد في العالم المصنف ضمن فئة 7 نجوم وبرج خليفة، أعلى مبنى في العالم قاطبة (828 متراً)، الذي يقع بالقرب من شارع الشيخ زايد الذي يضم عددا من أبرز وأطوال الأبراج السكنية والتجارية والفنادق.

 

كما تتميز دبي بأنها تضم أكبر جزيرة من صنع الانسان شيدت في البحر على شكل نخلة وهي منطقة "نخلة جميرا" التي تضم المئات من الوحدات السكنية الفاخرة والمنتجعات التي يقف في مقدمتها فندق اتلانتس وفندق زعبيل سراي ، وغيرهما الكثير.

 

كما تتميز دبي بطبيعة خلابة مما تحتويه من شواطئ البحر إلى قمم الجبال، تتميز دبي بأنها أرض التنوع الطبيعي والجمال تمتد على مساحة 4000 كيلو متر مربع ما بين سفوح وكثبان رملية عالية وجبال مرتفعة تقع في منطقة حتّا.

 

- مدينة الرياضة

أختيرت دبي في العام 2013 ثاني أفضل مدينة في العالم في مجال تنظيم الأحداث والفعاليات الرياضية ، وهي تستضيف أبرز الفعاليات الرياضية والفنية العالمية وفي مقدمتها : "كأس دبي العالمي للخيول" أغلى سباقات الخيول في العالم بجوائز تزيد على 27 مليون دولار سنويا ، "دبي ديزرت كلاسيك للجولف" ، "بطولة دبي للتنس"، "طواف دبي للدراجات الهوائية" ، "كأس القارات لكرة القدم الشاطئية" ، جولات كأس العالم في السباحة والغطس ، ماراثون دبي ، مؤتمر دبي الرياضي الدولي ، وغيرها الكثير ، وتضم دبي 6 أندية رياضية عامة  هي : النصر ، الشباب ، الأهلي ، الوصل ، دبي ، حتا ، و 3 أندية تخصصية هي: نادي دبي الدولي للرياضات البحرية ، نادي دبي للشطرنج ، نادي دبي للمعاقين ، كما تضم مجمعا رياضيا يعد تحفة معمارية هو "مجمع حمدان الرياضي" الذي يضم مسبحا حديثا وفق القياسات الدولية ويتحول لاستضافة مختلف البطولات بحضور 15000 متفرج ، بالإضافة إلى مدينة دبي الرياضية ، ومجمع ميدان الذي يعد أكبر مضمار للخيول في العالم ، وغيرها من المنشآت والملاعب.

 

- نشأة دبي

يعود تأسيس دبي إلى العام 1833 عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناء طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة، و مع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيراً، وكانت السوق الواقعة في جهة ديرة هي الأكبر في منطقة الساحل ، و في تلك الفترة كان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، شكل المقيمون نسبة الربع منهم ، أما الآن فيعيش في دبي مقيمون من أكثر من 200 دولة ينعمون جميعا بالأمن والأمان ويعيشون في بيئة حضارية راقية وفي ظل قوانين تحترم الجميع وتوفر لهم أرقى سبل العيش والعمل.
 اشتهرت دبي بتقاليدها العريقة والراسخة في التجارة والنشاط البحري وقد كانت معروفة منذ فترة طويلة بأنها المحور التجاري والرئيسي في الشرق الأوسط كما برزت كمركز رائد لإعادة التصدير في المنطقة ، كما أصبحت مركزا دوليا مرموقا لعقد الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض الدولية ، وقد فازت مؤخرا بتنظيم مؤتمر ومعرض "اكسبو 2020" الأكبر في عالم التجارة والأعمال والسياحة في العالم.

 

- وجهة مفضلة للمستثمرين

لم تعد إمارة دبي وجهة سياحية مميزة بل أصبحت أيضا وجهة مفضلة للمستثمرين ورجال الأعمال من مختلف دول العالم بفضل بنيتها التحتية الممتازة ومكانتها الدولية وسياستها الاقتصادية المرنة وانخفاض التكاليف بها وتوفير البيئة التي تدعم عمل المستثمرين سواء كانوا يعملون في مجال العقارات أو السياحة أو الصناعة أو التجارة والتعليم ،وغيرها.

 

Top